ما هو برنامج الكشافة الطلابية ؟
هو برنامج وطني يستثمر طاقات الطلاب والمشرفين لخدمة الوطن، من خلال نموذج كشفي عالمي، يعتمد على القيم والإيجابية، ويلبي توجهات دولة الإمارات العربية المتحدة، يتم تنفيذه حسب الفئات المستهدفة التالية :
الكشافة الطلابية
برنامج وطني تطوعي يستثمر طاقات الطلبة والمشرفين لخدمة الوطن من خلال نموذج كشفي عالمي قائم على الطريقة الكشفية ومبادئ الحركة الكشفية ويعتمد على القيم الإيجابية ويلبي توجهات دولة الامارات العربية المتحدة.
أحد مسارات الكشافة الطلابية ويعني بالطلبة في مرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى (ذكور وإناث) وتتراوح أعمارهم بين (5-11) سنة.
أحد مسارات الكشافة الطلابية ويعني بالطلبة الاناث في الحلقة الثانية من الصفوف (5-8) والحلقة الثالثة من الصفوف (9-12) والتعليم العالي وما بعدها وتتراوح أعمارهن من (11-26) سنة.
أحد مسارات الكشافة الطلابية ويعني بالطلبة الذكور في الحلقة الثانية من الصفوف (5-8) والحلقة الثالثة من الصفوف (9-12) والتعليم العالي وما بعدها وتتراوح أعمارهم من (11-26) سنة.
أحد مسارات الكشافة الطلابية ويعني بالطلبة في مرحلة رياض الأطفال (ذكور وإناث) وتشكل هذه المرحلة حجر الأساس للمراحل الكشفية المتلاحقة وتتراوح أعمارهم بين ( 5-7 ) سنوات.
أحد مسارات الكشافة الطلابية ويعني بالطلبة في الحلقة الأولى (ذكور وإناث) من الصفوف (5-8) وتتراوح أعمارهم بين (11-17 ) سنة .
أحد مسارات الكشافة الطلابية ويعني بالطلبة الإناث في الحلقة الثانية من الصفوف (5-8) وتتراوح أعمارهن من (11-15) سنة.
أحد مسارات الكشافة الطلابية ويعني بالطلبة الإناث في الحلقة الثانية من الصفوف (5-8) والحلقة الثالثة من الصفوف ( 9-12) وتتراوح أعمارهن من (11-17) سنة.
أحد مسارات الكشافة الطلابية ويعني بالطلبة الإناث في التعليم العالي وما بعدها وتتراوح أعمارهن من (18-26) سنة.
أحد مسارات الكشافة الطلابية ويعني بالطلبة الذكور في الحلقة الثانية من الصفوف (5-8) وتتراوح أعمارهم من (11-15) سنة.
أحد مسارات الكشافة الطلابية ويعني بالطلبة الذكور في الحلقة الثانية من الصفوف (5-8) والحلقة الثالثة من الصفوف ( 9-12) وتتراوح أعمارهم من (11-17) سنة.
حد مسارات الكشافة الطلابية ويعني بالطلبة الذكور في التعليم العالي وما بعدها وتتراوح أعمارهم من (18-26) سنة.
تدريب متدرج لإكساب الطلبة (النشىء والفتية) معلومات ومهارات ذاتية واجتماعية وهذا النظام يساهم في تكامل نموهم وتقبلهم مبادئ الحركة الكشفية وذلك بتوجيه الفرد ليمارس بنود الشارات ويترقى به، وتنقسم إلى : - شارات الهواية: وتعني أن المشارك في الأنشطة الكشفية متميز وموهوب في هواية مثل التصوير، الرسم، الكتابة، الروبوت والهدف منها بأن المشاركة في الأنشطة الكشفية قادر على انجاز هذا العمل بتميز واتقان، وهي أيضا قابلة للتطوير وفقا لاحتياجات الفرد والبيئة والمجتمع ومتطلبات العصر. - شارات الجدارة (الكفاية/التقدم/ المناهج): وهي عدد من الأنشطة التي تتفق مع خصائص الشخصية المتكاملة (للفتية والشباب) وذلك في المجالات التالية (روحية – وطنية - بيئية – اجتماعية – ارشادية – بدنية – عقلية) وتشبع من خلال المناهج الكشفية .
هو أحد المكلفين بالتخطيط للبرامج الكشفية مثال (المعلم) ورفعها للاعتماد من المدير وبالإشراف العام على التنفيذ والحصر والتوثيق لها ويتعين يكون حاصلا على مؤهل كشفي لا يقل عن مساعد قائد وحدة .
هو أحد المكلفين بأعمال الاعتماد والتنسيق العام للبرامج والفعاليات مثال (المعلم) والحصر والتوثيق والتنسيق مع القطاعات ومنها مدير القطاع وهو المسؤول عن برامج الكشافة على مستوى النطاق ويتم ترشيحه من جانب مدير النطاق ويتعين يكون حاصلا على مؤهل كشفي لا يقل عن قائد وحدة (وسام الشارة الخشبية).
أحد مقرات الكشافة الطلابية بإمارة رأس الخيمة
أحد مقرات الكشافة الطلابية بمدينة كلباء امارة الشارقة
أحد مقرات الكشافة الطلابية بإمارة دبي
- الاشراف العام على تنفيذ البرامج و الفعاليات الكشفية في المدرسة . - التخطيط ل البرامج و الفعاليات الكشفية ورفعها للاعتماد من مدير المدرسة ثم المنسق العام للكشافة بكل نطاق . - تحفيز الطلبة وأولياء الامور والمعلمين للمشاركة في البرامج و الفعاليات الكشفية وخلق فرص تطوعية للطلبة - استحداث نادي كشافة وتعيين قائد لكل فعالية كشفية من المتعلمين مع المعلم المشرف. - تشكيل فرق عمل البرامج و الفعاليات الكشفية . - تنفيذ معسكر كشفي واحد لكل فصل دراسي على مستوى المدرسة في نهاية الاسبوع - المشاركة في المعسكر الكشفي الطلابي على مستوى الامارة بالإجازة الشتوية - تطبيق النماذج الخاصة بالبرامج و الفعاليات التطوعية. - توثيق المبادرات وحصر عدد الساعات التطوعية وعدد المتطوعين الكشفين وتطبيق نموذج التقرير الشهري - عند استحداث عمليات خاصة بالمبادرات الرجوع للمنسق العام للتطوع بالنطاق أو مدير النطاق.
- الاشراف العام المباشر على تنفيذ البرامج و الفعاليات الكشفية و تمكينها و متابعة نتائج أدائها - متابعة واعتماد الخطط المقدمة للفعاليات الكشفية - اعتماد فرق للبرامج و الفعاليات الكشفية - عند استحداث عمليات خاصة بالمبادرات الرجوع لمدير النطاق والمنسق العام للكشافة بكل نطاق - اعتماد التقرير التفصيلي لمبادرات وفعاليات الكشفية من جانب المنسق العام للتطوع للنطاق ومدير النطاق
- اعتماد البرامج الفعاليات والأنشطة الكشفية و تمكينها و متابعة نتائج أدائها. - اعتماد الخطط المقدمة للأنشطة الكشفية . - اعتماد التقرير الفصلي لأنشطة الكشافة - ترشيح ومتابعة المنسق العام لبرامج الكشافة - تحفيز المدارس لاستحداث مبادرات وأنشطة كشفية - التواصل مع المسؤولين عن برامج الكشافة في قطاع الرعاية والأنشطة للعمل على خطط وبرامج الكشافة